ترفيهي

روسيا تستعين بفكونتاكتي بديلا عن تويتر وفيسبوك

بعد حجب السلطات الروسية لموقعي التواصل الاجتماعي “فيسبوك” و”تويتر”، اتجهت روسيا نحو الاعتماد على منصة محلية شبيهة تسمى “فكونتاكتي”.

ويعتبر “فكونتاكتي” موقعا للتواصل الاجتماعي يمكن استخدامه مجانا، ومشابه تقريبا لـ”فيسبوك”، وهو من المواقع الأكثر شعبية في روسيا وأوكرانيا وبيلاروسيا وكازاخستان.

وفي سياق متصل كشف إحصاء أجراه موقع الإحصاءات الاستهلاكية الدولي “ستاتيستا”، عن تصدر “فكونتاكتي” قائمة أعلى منصات التواصل الاجتماعي استخداما في العام الماضي.

هذا و تواجه روسيا الأن حرب منصات التواصل بمنصتها “فكونتاكتي”، التي حققت أعلى نسبة استخدام داخل روسيا عام 2021 بحسب إحصاءات “ستاتيستا”، حيث استحوذت على نسبة 73 بالمئة من مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي في البلاد.

وعن أهمية بديل “فيسبوك” و”تويتر”، قالت الباحثة في الشأن الروسي نغم كباس في حديث لموقع “سكاي نيوز عربية”، إنه “بعد حجب موقعي فيسبوك وتويتر من الحكومة الروسية بسبب موقفهما من العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، فإن لدى الروس بديل محلي وهو تطبيق تواصل اجتماعي شبيه لفيسبوك يسمى فكونتاكتي، وهو منتشر في أوساط المواطنين الروس وكذلك الأجانب المقيمين في روسيا، وهناك أيضا عدد في الخارج يستخدم هذا التطبيق”.

وفي إطار ذلك أضافت كباس: “قرار روسيا بحجب مواقع التواصل جاء ردا على القيود المفروضة على وصول وسائل الإعلام الروسية، وحتى قبل الحملة العسكرية الروسية حجبت وسائل إعلامية روسية كبيرة، ومنها صحيفة زفيزدا ووكالات سبوتنيك ونوفوستي وصحف أخرى”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.