اخبار

أوكرانيا…بدء عملية الإجلاء للمدنيين في ماريوبول

أعلنت القوات الشعبية في دونيتسك، اليوم الاثنين، إجلاء 300 شخص من ماريوبول الأوكرانية، كانت تحاصرهم قوات روسية، أثناء وقف مؤقت لإطلاق النار سيظل ساريا حتى الساعة التاسعة مساء بالتوقيت المحلي، حسبما نقلت وكالة تاس.
جدير بالذكر أنه كان مجلس مدينة ماريوبول قد قال في وقت سابق بإن عملية إجلاء حوالي 400 ألف فرد تحاصره قوات روسية في مدينتي ماريوبول وفولنوفاخ ستبدأ ظهرا في الساعة 1000 بتوقيت غرينتش.

وفي السياق نفسه اضطر المسؤولون للتخلي عن خطة مماثلة يوم السبت بعد أن حدث بعض الانتهاكات لوقف إطلاق النار وتبادل الطرفان الاتهامات بالمسؤولية عنها.

يذكر أن يوم السبت تبادلت روسيا وأوكرانيا الاتهامات بشأن الفشل في توفير ممرات آمنة للمدنيين الفارين من المدينتين، وسط حرب تسببت في أكبر أزمة إنسانية في أوروبا منذ عقود.

وقد أدت الحرب التي بدأت بهجوم روسي كبير يوم 24 فبراير إلى فرار قرابة 1.5 مليون لاجئ غربا إلى الاتحاد الأوروبي، كما نجمت عنها عقوبات دولية غير مسبوقة على موسكو، بجانب تحذير من ركود اقتصادي عالمي.

وصرحت وزارة الدفاع الروسية إن وحدات روسيه قد فتحت ممرات إنسانية قرب ماريوبول وفولنوفاخا، اللتين تطوقهما القوات الروسية.

لكن مجلس المدينة في ماريوبول قال إن روسيا لا تنفذ اتفاق وقف إطلاق النار اللازم لتوفير الممرات الآمنة، وبالتالي طلب من السكان العودة إلى المخابئ وانتظار المعلومات الجديدة بشأن الإجلاء.

ومن جانب آخر ، اتهمت وزارة الدفاع الروسية من تسميهم “القوميين الأوكرانيين” بمنع المدنيين من الخروج من المدينتين.

يذكر أن تعرضت ماريوبول، وهو ميناء جنوب شرقي أوكرانيا، لقصف عنيف، فيما يشير إلى الأهمية الاستراتيجية التي توليها لها موسكو بسبب موقعها بين المناطق التي يسيطر عليها الانفصاليون المدعومون من روسيا في شرق أوكرانيا وشبه جزيرة القرم المطلة على البحر الأسود، التي ضمتها روسيا من أوكرانيا في عام 2014.

 وحتي الآن لا توجد كهرباء أو مياه أو تدفئة أو اتصالات بالهواتف المحمولة في المدينة، كما أن إمدادات الغذاء توشك على النفاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.